Document Details

Document Type : Article In Conference 
Document Title :
The direction of a sample of students in the Faculty of Education of Lebanon in Jeddah to estimate the time and its relationship with motivation for achievement
اتجاه عينة من طالبات كلية التربية للبنان بجده نحو تقدير الوقت و علاقته بالدافع للانجاز
 
Subject : The direction of a sample of students in the Faculty of Education of Lebanon in Jeddah to estimate the time and its relationship with motivation for achievement 
Document Language : Arabic 
Abstract : لقد شغلت ظاهرة الزمان , الانسان منذ ان دب و درج في هذا الكون , لانه في الزمان يعلن مجيئة الى الحياة و بالزمان يسجل يوم رحيله عنها و بين الميلاد و الموت يعيش مراحل حياته و مع الزمان ينتقل من طور الى طور جسمآ و عقلا و يحقق ما يريده و ما يصبوا اليه و ينظم ما يقوم به من عمل و نشاط. هذا و لقد كان الزمان سيد الانسان فاصبح الانسان سيد الزمان بفضل عقله الذي مكنه من انجاز كثير من الاختراعات التي حققت له هذه السيادة فالزمان و الانسان هما اللذان يصنعان كل حضارة و اذا كان الزمان وعاء للاحداث فاين قيمة الزمان ترتبط بقيمه الفعل او الحدث الذي يتم فيه فاذا كان هذا الحدث او الفعل من صنع الانسان , فان قيمة الزمان ترتبط بقيمة الفعل او الحدث الذي يتم فيه , فاذا كان هذا الحدث او الفعل من صنع الانسان فان القيمه الجوهرية له تتمثل فيما فعله في الماضي و ما يفعله في الحاضر و ما سيفعله بالمستقبل و قد تعرض القران الكريم للزمن كقيمة و نعمه من عظيم نعم الله التي انعم بها سبحانه و تعالي على الانسان . يقول الله تعالي في بيان هذه النعمه العظيمه التي هي مناصول النعم (و سخر لكم الليل و النهار و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بامره إن في ذلك لايات لقوم يعقلون)( سورة النحل اية 12) و يقول جل شأنه(و جعلنا الليل و النهار ايتين فمحونا اية الليل و جعلنا اية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم و لتعلموا عدد السنين و الحساب و كل شي فصلناه تفصيلا ) ( سورة الاسراء , اية 12)و قوله تعالي (و هوا الذي جعل الليل و النهارخلفة لمن اراد ان يذكر او اراد شكورآ)( سورة الفرقان,اية 62) اي يخلف كل منهماالاخر بان يقوم مقامه فيما ينبغي ان يعمل فيه. و قد اقسم جل شأنهباجزاء من الزمن في مطلع للسور و ذلك لتوضيح اهمية و اثره فيقسم بالفجر ( و الفجر و ليال عشر) ( سورة الفجر اية 1-2) و يقسم بالليل و النهار ( و الليل اذا يغشى و النهار اذا تجلى )( سورة الليل اية 1-2) و يقسم بالضحى ( و الضحي و الليل اذا سجى)سورة الضحى , اية 1-2). و قسمة سبحانه و تعالى باجزاء الزمان تلم كان لفتا للانظار نحوها و لعظيم دلالتها عليه و ما استملت عليه من منافع و اثار (خلدون الاحذب 1407هـ) بل انه سبحانه و تعالى اقسم بالزمن نفسه و ذلك في قولة تعالى ( و العصر ان الانسان لفي خسر ) (سور العصر , ايى 1-2 ) و العصر هو الدهر اي الزمن على قول اكثر المفسرين و هو الراجح كما يقول الامام ابن القيم في بيان الحكمه من القسم بالعصر اقسم سبحانه بالعصر لمكان العبرة و الاية فيه فان مرور الليل و النهار على تقديره قدره العزيز العليم منتظم لمصالح العالم على اكمل ترتيب و نظام . اما ما جاء في السنة المطرة في بيان نعمة الزمن و قيمتة و مسؤولية امام خالقه عنه فكان تأكيدآ لما ورد في الكتاب الكريم و تفصيلا له فعن معاذ بن جبل ان رسول الله ( صلى الله عليه و سلم )قال :( لن تزول قدما عبد يوم القيامه حتى يسال عن اربع خصال , عن عمره فيما افناه , و عن شبابه فيما ابلاه و عن ماله من اين اكتسبه و فيما انفقه , و عن علمه ماذا فعل به ), 
Conference Name : Annual Conference atheist ten 
Duration : From : 13/11/1425 AH - To : 15/11/1425 AH
From : 25/12/2004 AD - To : 27/12/2004 AD
 
Publishing Year : 1425 AH
2004 AD
 
Number Of Pages : 40 
Article Type : Article 
Conference Place : Ain Shams University 
Organizing Body : Ain Shams University 
Added Date : Wednesday, March 17, 2010 

Researchers

Researcher Name (Arabic)Researcher Name (English)Researcher TypeDr GradeEmail
الجوهرة الزواديalzwade, aljawhara ResearcherDoctorate 

Files

File NameTypeDescription
 26002.pdf pdf 

Back To Researches Page