تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
الصعوبات التي تواجه ذوات الاعاقه البصريه من طالبات الجامعه في المجتمع السعودي
The difficulties faced by women with visual impairment of female university students in Saudi society
 
الموضوع : الصعوبات التي تواجه ذوات الاعاقه البصريه من طالبات الجامعه في المجتمع السعودي 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تودي حاسة البصر دورا حيويا في التعليم و النمو الانساني السليم لذا فان فقدان هذه الحاسة بصورة كلية او جزئية يودي الى مواجهه الافراد للكثير من المشاكل و الصعوبات و العوائق المادية و النفسيه و الاجتماعيه و التي قد تعوق التكيف السليم لديهم و تكون سببا اساسيا في عدم تحقيق الاهداف و انخفاض مستوى الطموح لديهم و على الرغم من ان هناك فروق فرديه كبيرة بين المكفوفين من حيث خصائص النمو الجسمي و النفسي و السلوكي و لقد اختلفت النظرة الاجتماعيه في الوقت الحاضر عن النظرة القديمة لذوي الاحتياجات الخاصة و اصبح ينظر لهم على انهم افراد يشكلون جزء من المجتمع و من حقهم الاندماج فيه و المشاركة في انشطته و مساعدتهم في اكتساب و تطوير المهارات اللازمه لاستقلال و الحركة بطريقة امنية نفسيآ و حركيآ لذا فان الدراسة الحالية تركز على معرفة العقبات و العوائق المادية و الاكاديمية التي يمكن ان تكون السبب المباشر في مشكلات المكفوفات من طالبات مؤسسات التعليم العالي , خاصة ان الخفيفيعاني صعوبات فائقة من ممارسة حياتة العادية و تنقلاته من مكان لاخر و ذلك نتيجة فقدان الوسيط الحسي الاساسي للازم للتعامل مع المثيرات البرصريه و من ثم التوجيه الحركي في الفراغ و هوا حاسة الانصار مما يدفعه الى بذل المزيد من الجهد و يعرضه للاجهاد العصبي و التوثر النفسي و الشعور بانعدام الامن و الارتباك تجاه المواقف الجديده كذلك نجد ان وجود الكفيف في المواقف مكونات و عناصر و خصائص البيئة المعقده بطريقة مناسبة و فعاله معتمدين على انفسهم ايضا فالحاجة ماسة الى التدريب على مهارات التوازن و المرونه و تخطي العقبات لتحقيق الاستقلالية و السلامه في ان واحد مما يساهم في تحقيق الامن النفسي المساعد على التحصيل الدراسي المرتفع خاصة و ان البحث العلمي اثبتان المكفوفين لا يختلفون عن المبصرين فيما يتعلق بالقدرة على التعلم و الاستفادة من المنهج التعليمي بشكل مناسب اذا ما تم تعلمهم باساليب تدريسية ووسائل تعليميه ملائمة لاحتياجاتهم التربويه (القريوطي و اخرون 2001) و لقد اتفقت معظم الدراسات و البحوث على ان اهم الصعوبات الاكاديمية التي يعاني منها المكفوفين هي بطئ معدل و سرعة القراءة بطريقة برايل و الكتابة المادية اثناء تأدية الامتحانات (كمال سيسالم, 1996 ص 55 - 58 )و على الجانب الاخر نجد ان الاعاقه البصريه قد تؤدي الى تاثيرات سلبية على مفهوم الفرد عن ذاته و على صحته النفسيه و ربما تودي الى سؤ التكييف الشخصي و الاجتماعي , و الاظطراب النفسي نتيجة الشعور بالعجز و الدونية و الاحباط و التوثر و فقدان الشعور بالطمائنينة و الامن و كذلك نتيجة لاثار الاتجاهات الاجتماعيه السالبة كالاشفاق و الحماية الزائدة و التجاهل و الاهمال مما يسهم في تصاعد شعورهم بالعجز و ذلك لان العامل الاكبر اهميه يمكن في الفرد ذاته و في علاقاته بالمجتمع و اتجاهاته نحو.( فتحي عبدالرحيم و حليم بشاي )1980 ص 614) 
ردمد : 1319-0989 
اسم الدورية : مجلة الآداب و العلوم الإنسانية 
المجلد : 16 
العدد : 66 
سنة النشر : 1427 هـ
2006 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, April 10, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
خديجة خوجةKhoja, Khadija باحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 26351.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث